مجلس النوابالبرلمانمجلس المستشارين

You are here

انعقاد الدورة الرابعة للمنتدى البرلماني المغربي-الفرنسي

> الأربعاء 11 دجنبر 2019

يقود السيد الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب، والسيد حكيم بن شماش رئيس مجلس المستشارين، وفدا برلمانيا هاما، يضم رؤساء الفرق البرلمانية ورئيسي لجنتي الخارجية ورئيسي مجموعتي الصداقة البرلمانية المغربية-الفرنسية بكل من مجلس النواب ومجلس المستشارين، للمشاركة في أشغال الدورة الرابعة للمنتدى البرلماني المغربي الفرنسي الذي سينعقد بباريس للفترة ما بين 12 و14 دجنبر 2019.

وسيتناول المنتدى البرلماني المغربي-الفرنسي خلال هذه الدورة، التي يترأسها بالإضافة لرئيس مجلس النواب ورئيس مجلس المستشارين، رئيس الجمعية الوطنية الفرنسية السيد Richard FERRAND  ورئيس مجلس الشيوخ الفرنسي السيد Gérard  LARCHER  ، مواضيع ذات أهمية بالغة بالنسبة للبلدين، تتعلق بدور الديبلوماسية البرلمانية في مواجهة التحديات الكونية المرتبطة بالتغيرات المناخية، وسبل توطيد الديمقراطية، والشراكة المغربية-الفرنسية في مجال تعزيز الأمن والتنمية بالقارة الإفريقية، والتنمية في مختلف أبعادها السياسية والاقتصادية والترابية والبشرية.

وستتوج أشغال هذه الدورة بإصدار بيان ختامي، كما سيتخلل أشغالها مباحثات ثنائية بين رئيس مجلس النواب ورئيس الجمعية الوطنية الفرنسية، وبين رئيس مجلس المستشارين ورئيس مجلس الشيوخ الفرنسي.

يذكر أن المنتدى البرلماني المغربي-الفرنسي كان قد عقد دورته الأولى بالرباط سنة 2013، ودورته الثانية بباريس سنة 2015، ودورته الثالثة بالرباط سنة 2018.  ويعتبر بمثابة فضاء للحوار والتشاور وتبادل وجهات النظر بين البرلمانيين المغاربة ونظرائهم بالبرلمان الفرنسي حول المواضيع والقضايا ذات الاهتمام المشترك.