مجلس النوابالبرلمانمجلس المستشارين

You are here

اجتماع لجنة التنسيق بين مجلسي البرلمان.

> الأربعاء 03 يناير 2018

عقدت لجنة التنسيق بين مجلسي البرلمان اجتماعا يوم 03 يناير 2018 برئاسة السيد الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب، والسيد عبد الحكيم بنشماش رئيس مجلس المستشارين.

وقد شكّل هذا الاجتماع فرصة لعرض ومناقشة عدد من المحاور والملفات ذات الاهتمام المشترك، وذلك انسجاما مع أحكام الدستور وروح النظامين الداخليين للمؤسستين التشريعيتين، والرغبة في الاستجابة لانتظارات مختلف الهيئات الوطنية والمجتمعية.

وانطلاقا من قيمة وأهمية عمل لجنة التنسيق بين المجلسين في توحيد مختلف المقاربات والرؤى فيما يخص العمل البرلماني المشترك، والعمل على جعلها دعامة أساسية لتطوير العمل البرلماني وتجويد وسائله وآلياته، تم الاتفاق على ما يلي:

-   عقد اجتماعات اللجنة بصفة دورية ومنتظمة وتحديد تاريخ معين لهذه الاجتماعات، وذلك لضمان مزيد من التعاون والتكامل والانسجام بين المؤسستين، والعمل على الرفع من النجاعة والحكامة البرلمانية.

-   في المجال التشريعي تقرر عقد اجتماعات مع رؤساء اللجان البرلمانية الدائمة ، وكذا التنسيق مع الحكومة من أجل تسريع الوتيرة التشريعية، والوقوف على بعض العناصر المحفزة على عقلنة الزمن التشريعي بما يمكن من التقيد بالآجالات المنصوص عليها  في النظامين الداخليين للمجلسين.

-   تثمين أهمية الدبلوماسية البرلمانية في الدفاع عن المصالح العليا للوطن، والذود عن قضاياه العادلة والمشروعة؛

-   الشروع في وضــع تصور اجمـالي لإحداث المنـتدى البرلماني الافريقي الامريكو لاتيني، وكذا المنتدى البرلماني المغربي الصيني؛

-   التنسيق حول مختلف التدابير والإجراءات المتعلقة بملف الانضمام لبرلمان عموم افريقيا؛

-   المواكبة الدقيقة والمنتظمة لملف انضمام بلادنا للمجموعة الاقتصادية لغرب افريقيا .

-   التحضير لمشاركة وفد البرلمان المغربي في الدورة المقبلة لاتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي، مع التركيز على أهمية التنسيق القبلي للشعبة الوطنية لدى هذه المنظمة الدولية؛

-   الاتفاق على عقد لقاء بين رئيسي المجلسين وأعضاء الوفد البرلماني المغربي لدى الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا من أجل تدارس القضايا ذات الصلة بالموضوع، وتقييم مسار الشراكة من أجل الديمقراطية لدى الجمعية، ومناقشة برنامج العمل للفترة 2018-2021؛

-    التأكيد على أهمية التنسيق بين المجلسين على مستوى الدبلوماسية البرلمانية، والتشاور المستمـر مع وزارة الشـؤون الخارجية والتعـاون الدولي  بما يمكن من تعزيز حضور وإشعاع المؤسسة البرلمانية.

-   التطرق الى مشروع إحداث قناة برلمانية لا تعنى فقط بجانب مهام وأنشطة البرلمان، بل أيضا بمختلف النقاشات الوطنية والمجتمعية ، قناة قريبة من المواطن وتبرز حاجياته وانتظاراته وتطلعاته.

-   تنظيم ندوة خلال الأسبوع الأخير من شهر يناير 2018 حول موضوع "الهجرة" ، وذلك في ضوء اختيار الجمعية العامة للأمم المتحدة المغرب لاحتضان أشغال المؤتمر الدولي خلال شهر دجنبر2018 والذي سيتم خلاله إقرار "ميثاق عالمي من أجل هجرات آمنة، منظمة ومنتظمة".