مجلس النوابالبرلمانمجلس المستشارين

You are here

اجتماع لجنة التنسيق بين مجلسي البرلمان

> الأربعاء 29 مارس 2017

عقدت لجنة التنسيق برئاسة السيدين رئيسي مجلسي البرلمان السيد الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب والسيد عبد الحكيم بنشماش رئيس مجلس المستشارين ثاني اجتماع لها خلال الولاية التشريعية الحالية .

ويأتي هذا الاجتماع الدوري والمنتظم الذي حضره أعضاء عن مكتبي المجلسين في إطار حرص مجلسي البرلمان على ضمان شروط التكامل والتجانس والتناغم في عمل البرلمان انسجاما مع الواقع الدستوري الجديد ، و تماشيا مع التوجيهات الملكية السامية لجلالة الملك محمد السادس نصره الله.

وقد كان هذا الاجتماع مناسبة لتدارس عدد من القضايا والملفات التي تهم المجلسين معا . وفي هذا الاطار ، وعملا على ضمان فعالية ونجاعة المؤسسة البرلمانية في مراقبة العمل الحكومي، تقرر عقد اجتماع مشترك للجنة تضم ممثلين عن مجلسي البرلمان قصد تدارس الوسائل والآليات الكفيلة بضمان مواصلة جهود التنسيق وبرامج التكامل بين المجلسين في المجال الرقابي، خصوصا على مستوى الاسئلة القطاعية والأسئلة الشهرية الموجهة الى السيد رئيس الحكومة المتعلقة بالسياسات العامة ، إذ تم التأكيد على ضرورة توحيد المقاربة والرؤية قصد تجنب تكرار الاسئلة وتحسين جاذبية الجلسات المخصصة لمراقبة العمل الحكومي.

و كان هذا الاجتماع كذلك فرصة لإثارة عدد من المواضيع التي تهم الدبلوماسية البرلمانية، لا سيما حضور وتمثيلية البرلمان المغربي في عدد من المنظمات البرلمانية الدولية والقارية والجهوية، وكذا مختلف الاليات الممكنة للمزيد تقوية الديبلوماسية البرلمانية وضمان اشعاعها الخارجي، وبالأخص على مستوى التكامل الوظيفي لمجلسي البرلمان في الدفاع عن المصالح العليا لبلادنا، ونظام تقارير المهمات البرلمانية ،والتنسيق مع مختلف الفاعلين الوطنيين في هذا الشأن.

وفي السياق نفسه ، تقرر تنظيم ندوة برلمانية مشتركة بشأن الدينامية الجديدة التي تعرفها بلادنا في علاقاتها مع الدول الافريقية في إطار تعزيز التعاون جنوب -جنوب.

ومن جهة أخرى ، تمت إثارة عدد من المواضيع المتصلة بالتنسيق بين المجلسين خصوصا وضعية شؤون السيدات والسادة البرلمانيين ، وضوابط الولوج الى البرلمان ، فضلا عن بعض المحاور المتصلة بالتنسيق الاداري .