مجلس النوابالبرلمانمجلس المستشارين

You are here

مجلس النواب يشارك في المؤتمر 15 لاتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي بواغادوغو

> الأربعاء 29 يناير 2020

يشارك مجلس النواب في فعاليات المؤتمر 15 لاتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي والاجتماعات المصاحبة، المنعقدة في الفترة مابين 27 و 30 يناير الجاري بالعاصمة البوركينابية واغادوغو. ويضم الوفد البرلماني لبلادنا أعضاء الشعبة البرلمانية الوطنية بمجلس النواب لدى الاتحاد :

 السيد محمد الحمداوي، عن فريق العدالة والتنمية ؛

السيدة عائشة فرح، عن فريق الأصالة والمعاصرة ؛

السيد حماد ايت بها، عن فريق التجمع الدستوري.

كما يشارك عن مجلس المستشارين في هذه التظاهرة البرلمانية:

السيد عبد الإله الحلوطي، عن فريق العدالة والتنمية ؛

السيد حميد قميزة، عن فريق الأصالة والمعاصرة ؛

السيد عبد العزيز بهدود،  عن فريق التجمع الوطني للأحرار.

وفي اليوم الأول من أشغال هذه الدورة، عقدت اللجنة التنفيذية للاتحاد اجتماعها الثالث والأربعين، حيث ألقى رئيس الجمعية الوطنية لبوركينا فاصو السيد الاسان بالا ساكاندي كلمة افتتاحية رحب فيها بجميع الوفود البرلمانية المشاركة متمنيا لأشغال هذا المؤتمر أن تتكلل بالنجاح بما يخدم قضايا العالم الإسلامي، ومذكرا بصعوبة الظرفية الحالية التي تمر بها عدد من الدول الإسلامية من نزاعات داخلية مسلحة وغياب الاستقرار وتصاعد التوتر. كما ركز السيد ساكاندي في كلمته على المسؤولية الملقاة على عاتق منظمة التعاون الإسلامي وجميع هيئاته في نصرة القضايا العادلة للشعوب الإسلامية وعلى رأسها القضية الفلسطينية وكذا باقي المشاكل والأزمات التي تعاني منها الأقليات المسلمة في مختلف أنحاء العالم.

وخلال جلسة العمل الأولى للجنة التنفيذية، تم انتخاب أعضاء هيئة مكتب اللجنة كما تم اعتماد جدول أعمالها القاضي بتحديد جداول أعمال اللجان الدائمة المتخصصة وباقي الأجهزة الفرعية للاتحاد.

هذا وسيشارك أعضاء الشعبة البرلمانية الوطنية لبلادنا يومي 28 و 29 يناير في أشغال اللجان الدائمة المتخصصة وباقي الأجهزة الفرعية للاتحاد، بغية مناقشة  مشاريع قرارات وتوصيات تعنى بالشؤون السياسية والخارجية لمنظمة التعاون الإسلامي، وكذا بالشؤون الثقافية والقانونية وحقوق الإنسان والمرأة والأسرة و الشؤون الاقتصادية والبيئة للعالم الإسلامي.

جدير بالذكر أن رئيس مجلس النواب السيد الحبيب المالكي كان قد تم انتخابه رئيسا لاتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي خلال المؤتمر 14 للاتحاد الذي انعقد بمقر مجلس النواب بالرباط شهر مارس 2019. وقد أضفت ولاية السيد المالكي الرئاسية دينامية جديدة للاتحاد وذلك عبر مقترحاته حول تطوير آليات عمل هيئات ولجان الاتحاد، ومبادراته حول إقرار يوم عالمي لمناهضة الإسلاموفوبيا وإحداث جائزة فلسطين للعدالة التاريخية.