مجلس النوابالبرلمانمجلس المستشارين

You are here

البرلمان المغربي ينظم بتعاون مع الاتحاد البرلماني الدولي الاجتماع البرلماني حول الهجرة

> الخميس 06 دجنبر 2018

في إطار المواكبة البرلمانية للمؤتمر الدولي حول الهجرة الذي ستحتضنه مدينة مراكش يومي 10 و11 دجنبر 2018، ينظم برلمان المملكة المغربية بتعاون مع الاتحاد البرلماني الدولي اجتماعا برلمانيا حول الموضوع، وذلك يومي 06 و07 دجنبر 2018 بمقر البرلمان بالرباط.

وسيشارك في هذا اللقاء البرلماني، البرلمانات الأعضاء في الاتحاد البرلماني الدولي، والمنظمات البرلمانية الجهوية والدولية، ومختصون سيساهمون في إثراء هذه المبادرة البرلمانية. 

وللتذكير، فإن الجمعية العامة للأمم المتحدة، في دورتها الثانية والسبعين، اختارت المملكة المغربية لاحتضان المؤتمر الدولي حول الهجرة لسنة 2018، والذي سيتم خلاله اعتماد الميثاق العالمي للهجرة الآمنة والمنتظمة. 

وسيشكل اللقاء البرلماني مناسبة لتدارس سبل أجرأة الميثاق العالمي ومواكبته على المستوى التشريعي.

ويسعى المشاركون في اللقاء إلى إيصال أصوات الشعوب التي يمثلونها، عبر تبني مقاربة واقعية ومتضامنة، ترتكز على التنمية المشتركة واحترام حقوق الإنسان.

كما يسعون إلى لفت انتباه ممثلي الحكومات المشاركين في مؤتمر مراكش والرأي العام الدولي، إلى تزايد التعصب والانطواء وخطورة الربط بين الهجرة وانعدام الأمن.

ويوجه البرلمانيون لشعوب العالم، من خلال هذا اللقاء، رسالة أمل عبر التذكير بأن موجات الهجرة لم تتوقف منذ بداية الحضارة الإنسانية، وأنه يجب عدم الرضوخ لمنطق التصادم، الذي يفتح المجال للاستغلال السياسي لظاهرة الهجرة، وهو ما لا يخدم السلم في العالم.